الشروق تفتح ملف التدين في الوسط الرياضي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default الشروق تفتح ملف التدين في الوسط الرياضي

مُساهمة من طرف mca406 في 2007-04-09, 08:30


الشروق تفتح ملف التدين في الوسط الرياضي

لم يكن الأمر ليصل إلى مستوى الظاهرة، بحكم أننا في دولة إسلامية، ولم يكن ليصل اللاعب الملتحي أو المتدين ليصبح شاذا عن القاعدة في ملاعبنا، لأننا شعب مسلم، لكن الحقيقة غير التمني والواقع مختلف عن النظريات والقيم الموروثة. المتدينون في الملاعب ظاهرة إيجابية إذا سلمنا أن كرة القدم أحلها الله لعباده وإن كانت من المحرمات، وللحديث مجرى آخر لسنا مختصين أو مؤهلين للخوض فيه.. لاعبونا لا ينامون مبكرا ويقضون أول الليل وآخره في الملاهي يجالسون الجميلات ويدخنون السجائر ويرقصون على الأنغام الصاخبة ويركنون إلى الراحة في الأركان المظلمة وأشياء كثيرة لا تقبلها الرقابة الذاتية التي تمنعنا من كتابتها..

لاعبونا أو معظمهم -على الأقل- عملة قابلة للصرف في كل المواقف بحكم ارتباطهم الوثيق بملذات الدنيا يمقتون التدريب بجدية. عندما يلتزم اللاعب بتعاليم الدين الصحيح يعتدل في حياته اليومية يمارس كرة القدم كرياضة وعمل للكسب الحلال ويؤدي هذا إلى التزامه في التدريب وجديته في المباريات الرسمية وابتعاده عن الغش وترتيب اللقاءات عند نهاية كل موسم.. ينام مبكرا وينهض كذلك وللعمليتين فائدة‮ ‬صحية‮ ‬أثبتها‮ ‬العلم‮ ‬الحديث‮ ‬بالأدلة‮ ‬الدامغة‮.‬

وعندما نقارن بين المشهدين نصل إلى نتيجة واحدة لا تقبل النقاش عند العقلاء، لكنها في واقعنا قابلة للبيع والشراء، نحن مجتمع عاطفي يحب الدين على طريقة العشاق الذين يحتفلون بالقديس فلانتين اليوم في الحدائق والأماكن المغلقة وعندما يشاهدون مآسي العراق والمجاعة في‮ ‬معظم‮ ‬الدول‮ ‬الإسلامية‮ ‬يتأثرون‮ ‬وينددون‮...‬؟
مونديال‮ ‬1982‮ ‬ورمضان
تزامن أول مونديال تشارك فيه الجزائر في إسبانيا عام 1982ببلوغ الصحوة الإسلامية التي طرقت أبواب الجزائر مرحلة حاسمة جدا، ففي لقاء الجزائر ضد النمسا اقتحم مشجع جزائري ملعب (أوفييدو) وأدى الصلاة في وسط الميدان أمام دهشة العالم وكانت تلك المباراة الوحيدة في مونديال إسبانيا التي تأخرت عن موعدها بثلاث دقائق بسبب الركعتين اللتين أداهما ذاك المشجع، كما صادفت الدورة في المباراتين الأخيرتين من الدور الأول شهر رمضان المعظم، ولم يؤد فريضة الصيام كل اللاعبين، مع العلم أن التلفزيون الجزائري خلال التربص الذي سبق المونديال الذي أقامته تشكيلة محي الدين خالف في سويسرا قدم بعض اللاعبين يؤدون الصلاة وهم عبد الغني جداوي وتاج بن ساولة وصالح عصاد ومحمود قندوز والحارس الثالث ياسين بن طلعة... وفي الموسم الموالي للمونديال أصبح التدين ميزة عدد من اللاعبين وحتى الفرق وبدأت الظاهرة مع فريق اتحاد الحراش الذي كان يضم عبد القادر مزياني ومدكور وراحم »الكبير« حيث جلب الاتحاد أنظار المتفرجين عندما كان يؤدي لاعبوه الصلاة جماعة قبل كل مباراة. وقبل ذلك كان في صفوف شباب قسنطينة لاعب من الأواسط يدعى بوضياف فاز مع السنافير بكأس الجزائر للأواسط ضد القبة‮ ‬التي‮ ‬ضمت‮ ‬صبار‮ ‬وعصاد‮ ‬عام‮ ‬1978‮ ‬وفضل‮ ‬هذا‮ ‬اللاعب‮ ‬الذي‮ ‬كان‮ (‬داعية‮) ‬في‮ ‬الملاعب‮ ‬ترك‮ ‬كرة‮ ‬القدم‮ ‬بالرغم‮ ‬من‮ ‬أن‮ ‬كثيرين‮ ‬ومنهم‮ ‬سعدان‮ ‬تكهنوا‮ ‬له‮ ‬بتقمص‮ ‬ألوان‮ ‬الفريق‮ ‬الذهبي‮ ‬الجزائري‮.‬

وعلى نبض »الشارع« خفق الملعب أيضا وسار مع تيار التدين في السياسة، حيث انضم عدد من مشاهير الكرة والرياضة إلى الجبهة الإسلامية للإنقاذ مثل اللاعب الشهير صالح عصاد والحارس السطايفي عنتر عصماني الذي تزامن تألقه بظهور الفيس عندما فاز المنتخب الجزائري عام 1990 بكأس إفريقيا للأمم وأعلن عصماني صراحة بعد الفوز التاريخي في النهائي على نيجيريا (1 - 0) بأنه يهدي الكأس للجبهة الإسلامية للإنقاذ التي تقمص »حزبها« عدد من المشاهير القدامى مثل اللاعب قريش رحمه الله. ومع‮ ‬ظهور‮ ‬الموجة‮ ‬السلفية‮ ‬أفرزت‮ ‬الملاعب‮ ‬طائفة‮ ‬جديدة‮ ‬من‮ ‬اللاعبين‮ ‬السلفيين‮ ‬ومنهم‮ ‬لاعب‮ ‬النصرية‮ ‬بلهادف‮ ‬ولاعب‮ ‬الموك‮ ‬قريش‮ ‬والكثيرون‮ ‬من‮ ‬الذين‮ ‬تبدو‮ ‬سماة‮ »‬السلفية‮« ‬في‮ ‬وجوههم‮ ‬وفي‮ ‬تعاملهم‮ ‬مع‮ ‬المحيط‮.‬

لاعبون‮ ‬رفضوا‮ ‬الاحتراف‮ ‬من‮ ‬أجل‮ ‬الدين
[/size]انتقل منذ ثلاث سنوات دفعة واحدة اللاعبان غازي كريم من اتحاد العاصمة وداود بوعبد الله من مولودية وهران إلى الترجي التونسي وقدما في بداية الرحلة عروضا قوية جعلتهما ينالان مكانا أساسيا في البطولة وأيضا في تصفيات رابطة أبطال إفريقيا، إلى أن حل شهر الصيام وأجبرتهما الإدارة على الإفطار فاختارا الطلاق مع الفريق والعودة إلى الجزائر. كما اشتكى عبد الحفيظ تاسفاوت من المعاملة القاسية التي عومل بها مع (غينغون) في موسميه الأخيرين في فرنسا بسبب صومه شهر رمضان. المؤكد‮ ‬أن‮ ‬كل‮ ‬اللاعبين‮ ‬من‮ ‬دون‮ ‬استثناء‮ ‬يؤدون‮ ‬الصيام‮ ‬وما‮ ‬لا‮ ‬يقل‮ ‬عن‮ ‬90٪‮ ‬يؤدون‮ ‬الصلاة‮ ‬وهو‮ ‬ما‮ ‬جعل‮ ‬الآن‮ ‬اللاّتدين‮ ‬هو‮ ‬الغريب‮ ‬وليس‮ ‬التدين‮.‬

التدين‮ ‬عالميا‮: ‬إيران‮ ‬بدأت‮... ‬والسعودية‮ ‬واصلت
كانت مصر أول دولة مسلمة شاركت في المونديال عام 1934 ولكن إيران عام 1978 هي التي جلبت الأنظار، حيث كانت تعيش حينها آخر أيام شاه إيران وبلغت الثورة الخمينية ذروتها. فخلال أول مباراة ما بين إيران وهولندا في مونديال الأرجنتين، تميزت دخلة إيران إلى الملعب بحمل المدربين‮ ‬لمصحف‮ ‬يقوم‮ ‬كل‮ ‬لاعب‮ ‬بتقبيله،‮ ‬إضافة‮ ‬إلى‭ ‬ارتداء‮ ‬حلقات‮ ‬مكتوب‮ ‬عليها‮ ‬أسماء‭ ‬آل‮ ‬البيت،‮ ‬رضي‮ ‬الله‮ ‬عنهم‮. ‬ ومع بداية المشاركة السعودية في المونديال، في أول مشاركة لها في أمريكا 1994 وتأهلها إلى الدور الثاني، شغل لاعبوها الكاميرات عندما لجأ الهداف دائما إلى السجود الذي أصبح تعبيرا عن الفرح وأيضا عن الشكر للّه.

في‮ ‬مولودية‮ ‬الجزائر‮... ‬بابوش‮ ‬يؤذن‮ ‬وبوقاش‮ ‬يؤم‮ ‬الصلاة

قصة‮ ‬لاعبي‮ ‬الفريق‮ ‬الأكثر‮ ‬شعبية،‮ ‬مولودية‮ ‬الجزائر،‮ ‬مع‮ ‬التدين‮ ‬يختصرها‮ ‬اللاعب‮ ‬الخلوق‮ ‬الحاج‮ ‬بوقاش‮ ‬ذو‮ ‬23‮ ‬ربيعا‮ ‬وأحد‮ ‬أفضل‮ ‬اللاعبين‮ ‬في‮ ‬البطولة‮ ‬الحالية‮.‬ ويعرف‮ ‬عن‮ ‬بوقاش‮ ‬محافظته‮ ‬على‮ ‬أداء‮ ‬فريضة‮ ‬الصلاة‮ ‬في‮ ‬وقتها‮ ‬والتفقه‮ ‬في‮ ‬الدين‮ ‬من‮ ‬خلال‮ ‬مداومته‮ ‬على‮ ‬مطالعة‮ ‬الكتب‮ ‬الفقهية‮ ‬وكتاب‮ ‬الله‮ ‬تعالى‮.‬ ويقول بوقاش »قراءتي القرءان تحفظني من أي مكروه، فأنا على عكس البعض من زملائي اللاعبين لا ألجأ إلى الرقية المتكررة خشية العين أو الحسد أو أمور أخرى، لسبب واحد هو أني مداوم على قراءة القرآن والذي يحفظني من كل مكروه«. وفي‮ ‬شهر‮ ‬رمضان،‮ ‬الذي‮ ‬يخصص‮ ‬فيه‮ ‬اللاعب‮ ‬كل‮ ‬أوقاته‮ ‬للعبادة‮ ‬وجزء‮ ‬منها‮ ‬للتدريبات،‮ ‬يصر‮ ‬على‮ ‬ارتداء‮ ‬الزي‮ ‬الإسلامي‮ ‬من‮ ‬قميص‮ ‬وطاقية‮ ‬الرأس،‮ ‬وأداء‮ ‬الصلاة‮ ‬المفروضة‮ ‬في‮ ‬وقتها‮ ‬بالمسجد‮.‬ ورغم‮ ‬أن‮ ‬أغلب‮ ‬لاعبي‮ ‬المولودية‮ ‬يواظبون‮ ‬على‮ ‬أداء‮ ‬الفرائض،‮ ‬فإن‮ ‬مظاهر‮ ‬التدين‮ ‬تبدو‮ ‬واضحة‮ ‬تماما‮ ‬على‮ ‬تصرفات‮ ‬وأخلاق‮ ‬اللاعب‮ ‬بوقاش‮ ‬وزميله‮ ‬بابوش‮.‬

مظاهر‮ ‬التدين‮ ‬في‮ ‬روما
ففي‮ ‬آخر‮ ‬رحلة‮ ‬للفريق‮ ‬إلى‮ ‬خارج‮ ‬البلاد‮ ‬بالرياض‮ ‬السعودية،‮ ‬كان‮ ‬هذا‮ ‬الثنائي‮ ‬مواظبا‮ ‬على‮ ‬أداء‮ ‬صلاة‮ ‬الفريضة‮ ‬في‮ ‬المسجد‮ ‬بفندق‮ »‬الرياض‮ ‬بلاس‮« ‬رغم‮ ‬أن‮ ‬اللاعبين‮ ‬مسافرين‮ ‬وبإمكانهما‮ ‬التقصير‮.‬ وأثناء رحلة عودة الفريق إلى أرض الوطن مرورا بالعاصمة الإيطالية روما، وبعد حلول منتصف النهار قام بابوش بالأذان بمطار روما بعد أن جهز مكانا لأداء الفريضة، وأمام دهشة المسافرين الذين كان يعج بهم المطار، أمَّ الحاج بوقاش جموع الحاضرين من لاعبي المولودية قبل أن‮ ‬ينضم‮ ‬الوفد‮ ‬بأكمله‮ ‬لأداء‮ ‬فريضة‮ ‬صلاتي‮ ‬الظهر‮ ‬والعصر‮ ‬جمع‮ ‬تقديم‮ ‬في‮ ‬مشهد‮ ‬رائع‮ ‬يطبعه‮ ‬الخشوع‮.‬ ويعرف‮ ‬عن‮ ‬بوقاش‮ ‬تفقهه‮ ‬في‮ ‬الدين‮ ‬وحفظه‮ ‬القرآن‮ ‬منذ‮ ‬طفولته،‮ ‬فهو‮ ‬من‮ ‬أسرة‮ ‬محافظة،‮ ‬وذو‮ ‬مستوى‮ ‬جامعي،‮ ‬فبالإضافة‮ ‬إلى‮ ‬ممارسته‮ ‬للعبة‮ ‬الكرة،‮ ‬فهو‮ ‬يواصل‮ ‬دراسته‮ ‬الجامعية‮ ‬في‮ ‬تخصص‮ ‬الأشغال‮ ‬العمومية‮.‬

تلاوة‮ ‬القرآن‮ ‬باستمرار‮ ‬والمواظبة‮ ‬على‮ ‬أداء‮ ‬الفرائض
وفي أحد تنقلات الفريق إلى اليمن قبل ستة أشهر، وفي محطة توقف الفريق بمطار القاهرة في وقت فضل أغلب لاعبي المولودية التسوق والتجول بأجنحة المطار، كان الحاج بوقاش بجسمه النحيل معتكفا بمصلى المطار يتلو آيات من القرآن زادته خشوعا. وفي نفس الرحلة حينما حطت الطائرة بمطار العاصمة اليمنية صنعاء وبعد رحلة شاقة خلد اللاعبون إلى النوم باستثناء القليل، كان من بينهم بوقاش الذي فضل تلاوة القرآن وأداء صلاة الفجر في وقتها جماعة، بينما كان البعض الآخر غير مبال بصلاة بوقاش بعد أن رفع من صوت التلفزيون يتفاعل مع أحد الأفلام. ويعترف الجميع من لاعبي المولودية أن بوقاش غير متطرف ولا يغلو في الدين، فهو كثير الدعابة والابتسامة، حريص على أداء واجباته فوق الميدان وخارجه، وهو ما يؤكد تفوقه في الدراسة وفي لعب كرة القدم، وكذلك في كسب مودة الجميع. ويظهر‮ ‬بوقاش‮ ‬في‮ ‬مباريات‮ ‬الفريق‮ ‬بسروال‮ ‬يستر‮ ‬عورته‮ ‬من‮ ‬التبان‮ ‬القصير،‮ ‬كما‮ ‬أن‮ ‬تصرفاته‮ ‬فوق‮ ‬الميدان‮ ‬وعند‮ ‬شربه‮ ‬للماء‮ ‬وهو‮ ‬جالس‮ ‬توحي‮ ‬بتدينه‮ ‬واقتدائه‮ ‬بسنة‮ ‬الرسول‮ ‬صلى‮ ‬الله‮ ‬عليه‮ ‬وسلم‮.‬




عدل سابقا من قبل في 2007-04-09, 08:33 عدل 1 مرات

_________________



اهداء من المدير العزيز
avatar
mca406


ذكر
عدد الرسائل : 308
العمر : 30
البلد : الجزائر الحبيبة
المهنة : طالب جامعي
الجنس : الرياضة
تاريخ التسجيل : 19/08/2006

بطاقة الشخصية
نقاط التميز نقاط التميز: 140
السيرة الذاتية السيرة الذاتية:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://forzaalgeria.jeun.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الشروق تفتح ملف التدين في الوسط الرياضي

مُساهمة من طرف mca406 في 2007-04-09, 08:31

المسيرون‮ "‬المتدينون" ‬يقررون‮... "‬فتح" ‬المولودية
شهد فريق المولودية بداية هذا الموسم اضطرابات كبيرة وصراعا على كرسي الرئاسة، وكان نتيجة ذلك تعيين مكتب مسر جديد لفرع كرة القدم يقوده خالد عدنان رئيسا وبمساعدة زميليه نبيل مصطفاوي وسيد علي طويلب. وفي‮ ‬حركة‮ ‬احتجاجية‮ ‬للأنصار‮ ‬على‮ ‬هذا‮ ‬التغيير،‮ ‬همّ‮ ‬عدد‮ ‬كبير‮ ‬منهم‮ ‬إلى‮ ‬مقر‮ ‬الفريق‮ ‬بالشراقة‮ ‬للاحتجاج،‮ ‬وإذا‮ ‬بالمكتب‮ ‬الجديد‮ ‬يرفض‮ ‬التهرب‮ ‬ويقرر‮ ‬الدخول‮ ‬في‮ ‬مناظرة‮ ‬لتبرير‮ ‬الانقلاب‮.‬ وبعد دقائق أذّن لصلاة المغرب، فإذا بالمسيرين الجدد يعلنون إقامة الصلاة بداخل مقر الفريق وفي أحدى القاعات، حيث تناسى الجميع الخلاف وتساوى المسيرون والأنصار صفا واحدا متناسين كل الأحقاد، في أول صلاة جماعة تقام بمقر الفريق في يوم عرف فيما بعد بـ»فتح« المولودية‮... ‬على‮ ‬شاكلة‮ ‬فتح‮ ‬مكة‮ ‬في‮ ‬فيلم‮ ‬الرسالة‮.‬ ويعرف‮ ‬على‮ ‬المسيرين‮ ‬خالد‮ ‬عدنان‮ ‬ونبيل‮ ‬مصطفاوي‮ ‬تفقههما‮ ‬الكبير‮ ‬في‮ ‬الدين‮ ‬وزياراتهما‮ ‬المتكررة‮ ‬الى‮ ‬البقاع‮ ‬المقدسة،‮ ‬كما‮ ‬أن‮ ‬خطاباتهما‮ ‬لا‮ ‬تخلو‮ ‬من‮ ‬الوعظ‮ ‬والإرشاد‮ ‬الديني‮.‬ ويقول‮ ‬نبيل‮ ‬مصطفاوي‮ »‬نحن‮ ‬نؤدي‮ ‬رسالة‮ ‬من‮ ‬خلال‮ ‬فريق‮ ‬المولودية‮ ‬فقبل‮ ‬أن‮ ‬يفكر‮ ‬الفرد‮ ‬في‮ ‬أهواء‮ ‬الدنيا‮ ‬عليه‮ ‬أن‮ ‬يكون‮ ‬في‮ ‬استعداد‮ ‬في‮ ‬أية‮ ‬لحظة‮ ‬للقاء‮ ‬ربه‮«.‬

عمرة‮ ‬جماعية‮ ‬للفريق‮... ‬والإمام‮ ‬المرشد‮ ‬خالد
استغل لاعبو المولودية مواجهتهم لنادي اتحاد جدة في دوري أبطال العرب ـ أفريل 2005 ـ لأداء مناسك العمرة، وكانت فرحة اللاعبين كبيرة بزيارتهم الأولى للبقاع المقدسة، في الوقت نفسه كان اللاعب فيصل باجي يؤدي العمرة للمرة الثانية. ويعتبر‮ ‬فيصل‮ ‬باجي‮ ‬من‮ ‬عائلة‮ ‬جد‮ ‬محافظة،‮ ‬لقنته‮ ‬تربية‮ ‬إسلامية‮ ‬من‮ ‬خلال‮ ‬مداومته‮ ‬على‮ ‬المسجد‮ ‬لحفظ‮ ‬القرآن‮ ‬وهي‮ ‬تربية‮ ‬رسمت‮ ‬على‮ ‬ملامحه‮ ‬الخجل‮ ‬والوقار،‮ ‬في‮ ‬وقت‮ ‬رفض‮ ‬لاعب‮ ‬من‮ ‬الفريق‮ ‬أداء‮ ‬مناسك‮ ‬العمرة‮.‬ وبرر‮ ‬هذا‮ ‬اللاعب‮ ‬ذلك‮ ‬بقوله‮: »‬لا‮ ‬أريد‮ ‬النفاق‮ ‬فأنا‮ ‬أداوم‮ ‬على‮ ‬شرب‮ ‬الخمر‮ ‬ولم‮ ‬أقتنع‮ ‬بالتوبة‮ ‬في‮ ‬هذه‮ ‬اللحظة‮«.‬ وقبل‮ ‬ثلاثة‮ ‬أشهر‮ ‬انتهز‮ ‬وفد‮ ‬المولودية‮ ‬رحلته‮ ‬إلى‮ ‬العاصمة‮ ‬الرياض‮ ‬وكان‮ ‬الفريق‮ ‬مجبرا‮ ‬على‮ ‬العودة‮ ‬بأقصى‮ ‬سرعة‮ ‬إلى‮ ‬أرض‮ ‬الوطن‮ ‬للتحضير‮ ‬لمباراة‮ ‬الإياب،‮ ‬غير‮ ‬أن‮ ‬اللاعبين‮ ‬أبوا‮ ‬إلا‮ ‬أن‮ ‬يؤدوا‮ ‬مناسك‮ ‬العمرة‮.‬ وعلق‮ ‬حينها‮ ‬اللاعب‮ ‬قالول‮ ‬بالقول‮: »‬من‮ ‬غير‮ ‬المعقول‮ ‬ان‮ ‬تكون‮ ‬أقرب‮ ‬من‮ ‬70‮ ‬كلم‮ ‬من‮ ‬البقاع‮ ‬المقدسة‮ ‬ولا‮ ‬تدخل‮ ‬البيت‮ ‬الحرام‮«‬،‮ ‬قبل‮ ‬أن‮ ‬يرضخ‮ ‬الجميع‮ ‬للأمر‮ ‬الواقع‮ ‬ويؤدوا‮ ‬عمرة‮ ‬جماعية‮.‬ وبين اجتهاد البعض ومحدودية الثقافة الدينية للبعض الآخر، قام رئيس الفريق خالد عدنان بلعب دور المرشد والإمام في آن واحد، حيث وجه اللاعبين وكان في المقدمة يلقنهم الأدعية المأثورة والنصائح القيّمة، وبين الفينة والأخرى قصصا للأنبياء والصالحين.

خالد‮ ‬عدنان‮: »‬التدين‮ ‬هو‮ ‬الحل‮ ‬المثالي‮ ‬للنهوض‮ ‬بكرة‮ ‬القدم‮ ‬الجزائرية‮«‬
ويقول‮ ‬خالد‮ ‬عدنان‮ ‬عن‮ ‬ظاهرة‮ ‬التدين‮ ‬التي‮ ‬بدأت‮ ‬تشيع‮ ‬وسط‮ ‬اللاعبين،‮ ‬بأنها‮ ‬ظاهرة‮ ‬إيجابية‮ ‬يجب‮ ‬تشجيعها،‮ ‬حيث‮ ‬ساق‮ ‬مثالا‮ ‬بما‮ ‬يحدث‮ ‬في‮ ‬أوروبا‮ ‬الذين‮ ‬استنسخوا‮ ‬من‮ ‬الإسلام‮ ‬مظاهر‮ ‬التسامح‮ ‬والتفوق‮.‬ ويوضح‮ ‬قائلا‮: »‬اللاعب‮ ‬في‮ ‬أوروبا‮ ‬ينصح‮ ‬بالزواج‮ ‬في‮ ‬سن‮ ‬مبكرة‮ ‬وينصح‮ ‬باختيار‮ ‬الزوجة‮ ‬الصالحة‮ ‬للابتعاد‮ ‬عما‮ ‬يشتت‮ ‬تركيزه‮«.‬ ويكشف‮ ‬خالد‮ ‬عدنان‮ ‬أن‮ ‬التدين‮ ‬عامل‮ ‬تطور‮ ‬للكرة‮ ‬الجزائرية‮ ‬وحل‮ ‬أمثل‮ ‬للنهوض‮ ‬بها‮ ‬لأن‮ ‬اللاعب‮ ‬المتدين‮ ‬ـ‮ ‬حسبه‮ ‬ـ‮ ‬سوي،‮ ‬رزين،‮ ‬يستمد‮ ‬قوته‮ ‬من‮ ‬دينه‮.‬ وفي‮ ‬فريقه‮ ‬المولودية‮ ‬قال‮ ‬خالد،‮ ‬إنه‮ ‬ينصح‮ ‬دائما‮ ‬لاعبيه‮ ‬بأداء‮ ‬فريضة‮ ‬الصلاة‮ ‬جماعة‮ ‬قبل‮ ‬أية‮ ‬مباراة‮ ‬وفي‮ ‬الأوقات‮ ‬الأخرى،‮ ‬وذلك‮ ‬لإزالة‮ ‬الفروقات،‮ ‬وزيادة‮ ‬التلاحم‮ ‬والوحدة‮ ‬وبين‮ ‬أعضاء‮ ‬الفريق‮ ‬وإرضاء‮ ‬للخالق‮.‬


أهل‮ ‬الدين‮ ‬يقولون‮: ‬ كرة‮ ‬القدم‮ ‬لهو‮ ‬مباح‮... ‬والدين‮ ‬معاملة
هناك اعتقاد جازم بأنه من الصعب جدا الخوض في بعض الأمور الفقهية في الميدان الرياضي أمام تشعب الآراء واختلافها، لكن حاولنا من خلال هذا الملف إعطاء مساحة بسيطة لأهل الاختصاص للإجابة عن معنى التدين، وشيوعه في الوسط الكروي. سألنا‮ ‬الدكتور‮ ‬الفقيه‮ ‬يوسف‮ ‬بلمهدي‮ ‬أولا‮ ‬فيما‮ ‬إذا‮ ‬كانت‮ ‬كرة‮ ‬القدم‮ ‬حلالا‮ ‬أم‮ ‬حراما،‮ ‬فأجاب‮ ‬بأنها‮ ‬مباحة‮ ‬إذا‮ ‬لم‮ ‬تخالف‮ ‬الآداب‮ ‬الشرعية‮.‬ وفي تفصيل أكثر حول الأزياء التي يرتديها اللاعبون والمتمثلة في تبان »يعلو الركبة« وأنها تخالف قاعدة ستر العورة، قال المتحدث بأن عدد من العلماء أجاز بذلك وهناك من لا يعتبر الفخذ عورة عند الرجل مثل رأي الإمام البخاري. ويضيف‮ ‬المتحدث،‮ ‬أن‮ ‬إقامة‮ ‬المباراة‮ ‬في‮ ‬غير‮ ‬مواقيت‮ ‬الصلاة‮ ‬المفروضة،‮ ‬وعدم‮ ‬تعصب‮ ‬الأنصار‮ ‬للفرقهم‮ ‬إلا‮ ‬للنصرة‮ ‬واللهو‮ ‬فقط‮ ‬دون‮ ‬اللجوء‮ ‬إلى‮ ‬العراك‮ ‬أو‮ ‬المراهنة،‮ ‬يجيز‮ ‬لعب‮ ‬كرة‮ ‬القدم‮.‬ ويقول‮ ‬الأستاذ‮ ‬بلمهدي،‮ ‬إطار‮ ‬في‮ ‬وزارة‮ ‬الشؤون‮ ‬الدينية،‮ ‬إن‮ ‬الرسول‮ ‬عليه‮ ‬الصلاة‮ ‬والسلام‮ ‬فيما‮ ‬رُوي‮ ‬عنه‮ ‬انه‮ ‬كان‮ ‬يمارس‮ ‬الرياضة‮ ‬ويسابق‮ ‬زوجته‮ ‬عائشة‮ ‬أم‮ ‬المؤمنين‮ ‬عليها‮ ‬رضوان‮ ‬الله‮.‬ وأن‮ ‬هناك‮ ‬حديث‮ ‬شهير‮ ‬يقول‮ ‬فيه‮ ‬سيد‮ ‬الخلق‮ »‬علّموا‮ ‬أولادكم‮ ‬السباحة‮ ‬والرماية‮ ‬وركوب‮ ‬الخيل‮« ‬وهي‮ ‬تشجيع‮ ‬للرياضة‮ ‬باختلاف‮ ‬أنواعها‮.‬ أما في أصل التدين، فيما إذا كان مرتبطا بمظاهر أو بسلوكات خفية ومعلنة، قال الأستاذ المحاضر بجامعتي الخروبة وقسنطينة يوسف بلمهدي، إن لبس القميص أو إعفاء اللحى، ولبس السراويل بالنسبة للاعبي الكرة، هي مجرد شعارات منسجمة مع مفهوم التدين. في‮ ‬وقت‮ ‬تقول‮ ‬المدرسة‮ ‬النفسية‮ ‬والسلوكية،‮ ‬والتي‮ ‬يقف‮ ‬إلى‮ ‬جانبها‮ ‬عموم‮ ‬الناس،‮ ‬إن‮ ‬التدين‮ ‬هو‮ ‬حكم‮ ‬على‮ ‬اللباس‮ ‬والمظهر‮ ‬الخارجي‮ ‬للفرد‮ ‬وتصرفات‮ ‬وسلوكات‮ ‬هؤلاء‮ ‬الأفراد‮.‬ ويرد عن هؤلاء الأستاذ بلمهدي بالقول: »إن الإسلام يقف وفق قاعدة واضحة وهي أن الدين المعاملة، وبالتالي المظاهر لا تدل دلالة كبرى، وإنما هي شعارات منسجمة، والرياضة في حد ذاتها هي تعاملات وجب أن تكون موافقة للآداب الشرعية لإجازتها«. وفي نفس السياق يقول إمام المدينة المنورة الشيخ عبد الباري الثبيتي، في إحدى خطبه، بأن من خصائص الإنسان أنه بفطرته يميل إلى التدين، وأن الفرد حينما يتدين يسمو ولا يتزعزع طلبا لمرضاته وأهوائه، مضيفا أن هناك تدين هو صناعي ظاهري لا تنهض به الحياة ولا يرشد به المجتمع،‮ ‬وآخر‮ ‬أعظم‮ ‬هو‮ ‬التقوى‮ ‬التي‮ ‬محلها‮ ‬في‮ ‬الصدر‮ ‬التي‮ ‬ترسخ‮ ‬العقيدة‮ ‬والمنهج‮ ‬الوسط‮.‬

فتوى‮ ‬سعودية‮ ‬غريبة‮... ‬تكفر‮ ‬من‮ ‬يطبق‮ ‬تعاليم‮ »‬الفيفا‮«‬ كرة‮ ‬القدم‮ ‬حرام‮ ‬ولا‮ ‬يصح‮ ‬اللعب‮ ‬إلا‮ ‬بلباس‮ ‬النوم‮... ‬والإصابات‮ ‬قصاص
حينما قلت في مقدمة الكلام إنه يصعب تناول الأمور الفقهية في موضوع كرة القدم لاختلاف الآراء، لم أكن أقصد ما سأكتبه في هذه الفقرة، وإنما لقول هو »الاختلاف رحمة«، لكن ما صدر في الآونة الأخيرة من فتوى مجهولة المصدر بالسعودية استشرت بسرعة وصارت تهدد مستقبل الكثيرين‮.‬ ونشرت الفتوى في الصائفة الماضية وأثارت الكثير من ردود الفعل لما تضمنته من نقاط غريبة ـ حوالي 16 نقطة ـ تكفر ممارس كرة القدم بالشكل الحالي، ومن يعتمد قوانين »الفيفا« باعتبار أن هذه الهيئة تابعة للكفار ـ والدين يحرم التشبه بالكفار ـ حسب ما جاء في الفتوى، كما‮ ‬أن‮ ‬القوانين‮ ‬التي‮ ‬تضعها‮ ‬الاتحادية‮ ‬وضعية‮ ‬والقانون‮ ‬الأوحد‮ ‬هو‮ ‬شريعة‮ ‬الله‮ ‬المستمدة‮ ‬من‮ ‬القرآن‮.‬ وفي نقطة من بين النقاط الخمس عشرة التي جاءت بها هذه الفتوى، هو ان ممارسة كرة القدم لا تكون في وجود حكم لأن الحكم الوحيد هو الله، وأنه لا وجود للمخالفات والتماس وغيرها، والحجة في ذلك أن إصابة أي لاعب بكسر تقتضي القصاص »فالكسور والجروحات قصاص« مثلما جاء في الفتوى‮.‬ وتقول النقطة الخامسة ما يلي: »تلعبون بثيابكم أو ثياب النوم وغيرها، بدون السراويل الملونة والأقمصة المرقمة، حيث ان السراويل والأقمصة ليست من ملابس أهل الإسلام، بل هي ملابس الكفار والغرب، فإيّاكم والتشبه بلباسهم«... لنترك التعليق لقرائنا الأوفياء؟؟؟

_________________



اهداء من المدير العزيز
avatar
mca406


ذكر
عدد الرسائل : 308
العمر : 30
البلد : الجزائر الحبيبة
المهنة : طالب جامعي
الجنس : الرياضة
تاريخ التسجيل : 19/08/2006

بطاقة الشخصية
نقاط التميز نقاط التميز: 140
السيرة الذاتية السيرة الذاتية:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://forzaalgeria.jeun.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الشروق تفتح ملف التدين في الوسط الرياضي

مُساهمة من طرف mca406 في 2007-04-09, 08:32

الدكتور‮ ‬علي‮ ‬حكومي‮ ‬يؤكد‮: ‬ المتدين‮ ‬أقرب‮ ‬إلى‮ ‬تطبيق‮ ‬المبادئ‮ ‬الحديثة‮ ‬للتدريب‮ ‬الرياضي‮ ‬
يؤكد علي حكومي، المدرب المختص في التحضير البدني وصاحب أول دكتوراه في رياضة ألعاب القوى بالجزائر التي نالها عن دراسته الميدانية حول تأثير الصوم على الرياضيين، بأن الرياضي المتدين والملتزم أقرب إلى تطبيق المبادئ الحديثة للتدريب الرياضي التي تعطي أهمية بالغة للبكور -الاستيقاظ مبكرا- والنوم في ساعة مبكرة من الليل، وهو ما يعني ان الحرص على إقامة الصلوات في وقتها من الصبح إلى العشاء من طرف الرياضي المتدين ومن ثم انتهاج الأساليب الحديثة في التدريب والتي تؤكد على ضرورة إجراء حصة تدريبية خفيفة قبل شروق الشمس، أمر‮ ‬إيجابي‮ ‬جدا‮ ‬وليس‮ ‬سلبيا‮ ‬كما‮ ‬يعتقد‮ ‬البعض‮.‬ وأضاف حكومي، الذي شغل منصب مدير فني ومدرب وطني لمنتخب ألعاب القوى، يقول "رياضيي المستوى العالي والأبطال العالميين في مختلف الرياضات يحرصون على إجراء تمرين خفيف في ساعة مبكرة من النهار، كون أن عدة دراسات علمية حديثة تنصح بضرورة الاستيقاظ قبل مطلع الشمس، لأنها‮ ‬أثبتت‮ ‬بأن‮ ‬الشخص‮ ‬الذي‮ ‬يبقى‮ ‬نائما‮ ‬الى‮ ‬ما‮ ‬بعد‮ ‬شروق‮ ‬الشمس‮ ‬يتلقى‮ ‬جسمه‮ ‬تأثيرات‮ ‬سلبية،‮ ‬لأنها‮ ‬تعرقل‮ ‬عمل‮ ‬وظائف‮ ‬الجسم‮". ‬ فالوضوء لصلاة الصبح بماء بارد بعض الشيء يعمل على تنشيط الحركة الدموية في الجسم، كما أن توزيع عدد الركعات للصلوات الخمس لم يكن عشوائيا، وإنما لحكم روحانية وجسمانية، فإقرار ركعتين في صلاة الصبح هو بمثابة تمرين رياضي خفيف، يقابل بما تنصح به الدراسات الحديثة‮ ‬بوجوب‮ ‬إجراء‮ ‬تمارين‮ ‬خفيفة‮ ‬قبل‮ ‬طلوع‮ ‬الشمس،‮ ‬أما‮ ‬إقرار‮ ‬أربع‮ ‬ركعات‮ ‬في‮ ‬صلاتي‮ ‬الظهر‮ ‬والعصر،‮ ‬فإنه‮ ‬بمثابة‮ ‬تمرين‮ ‬قوي‮ ‬يقابل‮ ‬التمرين‮ ‬الرئيس‮ ‬للرياضي‮ ‬خلال‮ ‬الصبيحة‮.‬ ويوضح محدثنا أن أهم فترة للرياضي في استرجاع الطاقة البدنية الناتجة عن إفراز هرمونات النمو هي في ساعات النوم الأولى من الليل، لذلك فإن مدربي رياضيي المستوى العالي والأبطال تجدهم يحرصون على مراقبة رياضييهم وحثهم على النوم المبكر، لأن النوم بعد منتصف الليل أضراره‮ ‬كبيرة‮ ‬جدا،‮ ‬ولا‮ ‬يمكن‮ ‬تعويض‮ ‬الساعات‮ ‬الضائعة‮ ‬حتى‮ ‬ولو‮ ‬نام‮ ‬طوال‮ ‬ساعات‮ ‬النهار‮ ‬المتصلة‮ ‬بتلك‮ ‬الليلة‮.‬ وعليه يخلص الدكتور علي حكومي، الذي كان من رياضيي المستوى العالي في ألعاب القوى كونه حمل ألوان المنتخب الوطني في الثمانينيات كعداء للسباقات السريعة والتقنية، إلى أن إيجابيات التدين والالتزام لدى الرياضيين كبيرة جدا مقارنة بسلبياته إن وجدت، لأنه أول ما يقضي‮ ‬عليه‮ ‬هو‮ ‬التصرفات‮ ‬السلبية‮ ‬كالإكثار‮ ‬من‮ ‬السهرات‮ ‬في‮ ‬الملاهي،‮ ‬وهي‮ ‬العدو‮ ‬الأول‮ ‬للرياضي،‮ ‬خصوصا‮ ‬ما‮ ‬ينجر‮ ‬عنها‮ ‬من‮ ‬طباع‮ ‬هالكة‮ ‬كالشرب‮.‬ وكشف حكومي في ختام حديثه لـ "الشروق" أن هناك دراسة حديثة صدرت مؤخرا بالولايات المتحدة الأمريكية اكتشفت أن للصلاة تأثيرا إيجابيا على وظائف قلب الإنسان، وهو برهان آخر مما كشفه العلم الحديث حول الإعجاز العلمي في القران الكريم والدين الإسلامي الحنيف.





رأي‮ ‬الجمهور: تأييد‮ ‬بتحفظ‮ ‬ونبذ‮ ‬لحياة‮ ‬اللهو‮ ‬والسهر
اختلفت‮ ‬الآراء‮ ‬بين‮ ‬مؤيد‮ ‬للظاهرة‮ ‬وبين‮ ‬ناف‮ ‬لها،‮ ‬لكن‮ ‬الإجماع‮ ‬بشأن‮ ‬ضرورة‮ ‬الالتزام‮ ‬غير‮ ‬قابل‮ ‬للنقاش‮ ‬على‮ ‬الأقل‮ ‬بصورة‮ ‬علنية‮ ‬وقد‮ ‬تختلف‮ ‬الأمور‮ ‬عندما‮ ‬يخلو‮ ‬كل‮ ‬شخص‮ ‬إلى‮ ‬نفسه‮.‬ تحدثنا‮ ‬إلى‮ ‬عينة‮ ‬عشوائية‮ ‬في‮ ‬المقاهي‮ ‬والحافلات‮ ‬وقاعات‮ ‬الرياضة‮ ‬فتعددت‮ ‬الإجابات‮ ‬التي‮ ‬لن‮ ‬ترضي‮ ‬غير‮ ‬أهواء‮ ‬أصحابها‮.‬

الشك‮ ‬في‮ ‬نية‮ ‬المتدينين
دخلت قاعة حرشة حسان بنية تغطية مباراة مولودية الجزائر ووداد بوفاريك ضمن الدور السادس عشر لكأس الجمهورية لكرة السلة وانتهزت الفرصة لطرح السؤال: مارأيك في نزوع لاعبي كرة القدم نحو التدين في السنوات الأخيرة؟ على مجموعة من أنصار كرة السلة فكانت إجابة أحمد على نحو من السخرية »لا أظن أن اللاعبين متدينين بالمعنى الصحيح للكلمة إنهم يكتفون بالمظاهر فقط حتى يدارون حقيقتهم التي نعرفها، لكن لا يجب التعميم لأن هناك بعض اللاعبين متمسكين بالدين حقا وهم مثال بالنسبة الى الآخرين«. بعد سماعه قلت ومن ياترى اللاعب الذي يملك عوامل النجاح المتدين أم السائر في طريق السهر والمجون؟ عندها أجاب سمير الواقف بجانبه »يفترض أن ينجح المتديّن لكن في واقع أنديتنا يظهر اللاعب المتدين على أنه نشاز وشاذ عن القاعدة لذلك عوامل فشله أكثر من عوامل نجاحة«. انتقلت الى ركن آخر من القاعة أن يجلس مجموعة من الشباب يرتدون ملابس غريبة تدل على ميولهم الى حياة الغرب ووجهت نفس السؤال مع بعض التحوير مراعاة لحالتهم ولم ينتظروا حتى أتمم كلامي وتحدثوا بلسان واحد كأنهم مجموعة صوتية »ما كاين والوا انهم يسهرون ويفعلون ما يحلو‮ ‬لهم‮ ‬ثم‮ ‬يلبسون‮ ‬ثوب‮ ‬الدين‮«.‬

الدين‮ ‬نجاة‮ ‬وإصلاح‮ ‬لكرتنا
قصدت قاعة الشاي التي ارتادها عادة بعد ساعات العمل للقاء مع مجموعة الأصدقاء للراحة، لكن هاجس الموضوع الذي كلفت به ظل يؤرقني في اللحظات التي جلست فيها أنتظر مجموعة »الأشرار«، كما أسميهم، فقررت أن يكون أصدقائي عينتي، خاصة وأنهم مولعون بكرة القدم ويتابعون أخبارها أفضل مني... طرحت السؤال، موضوع الاستطلاع، في قالب جدي حتى لا يأخذ طابع الهزل دون أن أفصح عن نيتي فقال رضا: »مشكلة أكبر نادي في الجزائر هي تردد لاعبيه على الملاهي الليلية وعدم التزامهم، فينعكس ذلك على مستواهم ولياقتهم بالخصوص«. وأكد حسين نفس الرأي واأضاف عليه: »الالتزام يدفع اللاعب الى الحفاظ على نفسه والأمثلة كثيرة نراها في لاعب وفاق سطيف يخلف ولاعب العميد الحاج بوقاش، أما السائرون في نهج اللهو فمصيرهم الضياع رغم الإمكانات الكبيرة التي يملكونها« وعلى العكس قال الربيع: »لا أظن أن‮ ‬الالتزام‮ ‬الديني‮ ‬يؤثر‮ ‬في‮ ‬مسيرة‮ ‬اللاعب‮ ‬على‮ ‬عكس‮ ‬اللهو‮ ‬الذي‮ ‬له‮ ‬انعكاسات‮ ‬سلبية‮ ‬أكيدة‮«. ‬أما‮ ‬مهدي‮ ‬فإنه‮ ‬يرى‮ ‬أن‮ ‬الاشكالية‮ ‬تتحدد‮ ‬في‮ ‬سؤال،‮ ‬ماهي‮ ‬الغاية‮ ‬من‮ ‬التدين‮ ‬والالتزام؟‮.‬

التدين‮ ‬لم‮ ‬يصل‮ ‬الى‮ ‬مقام‮ ‬الظاهرة‮ ‬بعد
عندما طرحت الموضوع للنقاش في موقف الحفلات بالجزائر العاصمة مع بعض المنتظرين مثلي، أجمع المتحدثون على أن الالتزام والتدين لم يصل الى مقام الظاهرة بعد رغم تعدد اللاعبين الذين نهجوا هذا الطريق في السنوات الأخيرة... سفيان طالب جامعي »الأرقام الدقيقة غير متوفرة لكن الأمر لم يصل الى الظاهرة بعد«. وفي نفس الاتجاه قال حليم أستاذ ثانوي »ليس هناك عدد كبير من اللاعبين الملتزمين في الوسط الكروي، لكن بروز بعض الأسماء الملتزمة هو الذي يدفع الى الحديث عن الظاهرة وهي في طور البداية فقط«. حاولت‮ ‬طرح‮ ‬نفس‮ ‬السؤال‮ ‬على‮ ‬بعض‮ ‬السيدات‮ ‬في‮ ‬نفس‮ ‬الموقف‮ ‬لكنهن‮ ‬اعتذرن‮ ‬بلباقة‮ ‬وخشيت‮ ‬أن‮ ‬أفهم‮ ‬خطأ‮ ‬من‮ ‬المتابعين‮ ‬للمشهد‮ ‬فلم‮ ‬ألح‮ ‬في‮ ‬السؤال‮ ‬واكتفيت‮ ‬بتلك‮ ‬الآراء‮.‬

_________________



اهداء من المدير العزيز
avatar
mca406


ذكر
عدد الرسائل : 308
العمر : 30
البلد : الجزائر الحبيبة
المهنة : طالب جامعي
الجنس : الرياضة
تاريخ التسجيل : 19/08/2006

بطاقة الشخصية
نقاط التميز نقاط التميز: 140
السيرة الذاتية السيرة الذاتية:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://forzaalgeria.jeun.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الشروق تفتح ملف التدين في الوسط الرياضي

مُساهمة من طرف mca406 في 2007-04-09, 08:32

وفاق‮ ‬سطيف‮ ‬نموذجا‮: الأخلاق‮ ‬قبل‮ ‬المهارات‮ ‬والصلاة‮ ‬تجمع‮ ‬كل‮ ‬اللاعبين‮ ‬

تحول نادي وفاق سطيف هذا الموسم إلى نموذج حي في مجال الانضباط الأخلاقي لدى اللاعبين بشهادة الجميع في الداخل والخارج، حيث أصبح اللاعب في الوفاق مسؤولا عن كل تصرفاته لأنها تحت المجهر وأي تهوّر أو خروج عن النص سيكلفه غاليا، لأن إدارة الفريق أضحت تشترط الأخلاق والتربية في كل مستقدم جديد تزامنا مع مواهبه في اللعب ومداعبة الكرة، حسب تصريح سابق لرئيس الوفاق عبد الحكيم سرار، حينما أثنى كثيرا على تشكيلة هذا الموسم التي اعتبرها حكوم الأحسن على الإطلاق حيث توجد المواهب وتغيب المتاعب. وطبعا السمة العامة التي أصبحت تغلب على "لعابة" الكحلة أنهم يصلون جميعهم (طبعا إلا من رحم ربك) وكانت العمرة الجماعية التي أدتها التشكيلة هذا الموسم عنوانا بارزا لهذا التحول في عقلية التعداد السطايفي الذي كان قبل عامين فقط حقلا لتصرفات طفيلية (بل وغير أخلاقية‮ ‬لعدد‮ ‬من‮ ‬اللاعبين‮ ‬لا‮ ‬مجال‮ ‬لذكر‮ ‬أسمائهم‮ ‬وهم‮ ‬معروفون‮ ‬طبعا‮)‬‭,‬

بورحلي‮ ‬المثال‮ ‬البارز‮ ‬للتحول‮ ‬الإيجابي‮ ‬
ولعل أبرز لاعب شهد تحولا بـ180 درجة هو الثعلب يسعد بورحلي الذي كان لاعبا من طينة نادرة، فهو متمرد وغير منضبط وليس باستطاعة أي أحد، مهما كان وزنه أو رتبته، أن يوقفه عن فعل ما برأسه. والآن، يسعد إنسان آخر فهو ملتزم جدا بصلاته وأدى عمرتين لوحده زيادة على عمرتين مع الفريق، كما أضحى مثالا بارزا في التبرّع للمحتاجين ومساعدة الفقراء، بدليل مساهمته المادية الكبيرة في المبادرة التي تمت مع الكشافة الإسلامية لدعم الأطفال الأيتام في رمضان الماضي. ويعترف بورحلي في دردشة معنا، بأن زوجته أعانته كثيرا على الالتزام ولها الفضل الأكبر بعد الله عز وجل في ارتفاع منسوب التزامه بالدين الإسلامي لدرجة أن يسعد أضحى مرجعا قويا في الأمور المتعلقة بالمسائل الشرعية في الفريق ويحب الاطلاع، حتى أنه اصطحب معه مجموعة كبيرة من الكتب الدينية من السعودية بمناسبة لقاء اتحاد جدة.

طويل‮ ‬تاب‮ ‬بعد‮ ‬05‮ ‬أشهر‮ ‬باهية‮ ‬في‮ ‬سويسرا‮ ‬
أما اللاعب الأكثر التزاما أيضا بالوفاق فهو فريد طويل، الذي روى للشروق، لأول مرة، قصة توبته التي كانت في سنة 2001 حينما أعاقت إدارة دميغة عملية تحويله إلى سويسرا آنذاك، فاضطر اللاعب إلى التمرد بعد رفضه الالتحاق بالفريق واللعب مع التشكيلة التي حطم مسؤولوها مستقبله الرياضي وحرموه من فرصة العمر للاحتراف بالخارج ومكث تبعا لذلك أكثر من 05 أشهر بسويسرا قبل أن يضطر إلى الرجوع للبلاد لأنه لم يحز ورقة تسريحه، ليكون أول شيء فعله هو القيام بعمرة أثمرت سريعا بتوبة تبدو نصوحا بالنظر للالتزام العميق للاعب طويل بالدين والتزامه‮ ‬باللحية‮ ‬وعدم‮ ‬لبسه‮ ‬التبان‮ ‬وغيرها‮ ‬من‮ ‬المظاهر‮ ‬الواضحة‮.‬ وفي تعليقه عن ظاهرة التزام اللاعبين، اعتبر فريد بأن هذه بشرى خير تعد بالكثير بعد سنوات قليلة حيث سيكون الالتزام هو القاعدة والتهور والتمرد و»خَرْجَان الطريق« هو الاستثناء، واستدل طويل بكثرة اللاعبين الذين يرتدون لباسا خفيفا تحت التبان لعدم الكشف عن عوراتهم‮ ‬وما‮ ‬فوق‮ ‬الركبة‮ ‬ونفس‮ ‬الأمر‮ ‬بالنسبة‮ ‬للاعبين‮ ‬الملتحين‮.‬

يخلف‮ ‬بدأ‮ ‬الصلاة‮ ‬منذ‮ ‬كان‮ ‬عمره‮ ‬13‮ ‬سنة‮ ‬
لاعب آخر بعيد عن الشبهات بُعد السماء عن الأرض وتلمس أنوار الأدب في وجهه قبل أن تلمس الإبداع في قدمه، إنه يخلف المتواضع، البشوش الذي كشف لنا عن سر التزامه منذ فترة طويلة تعود لفترة صباه حينما كان عمره 13 سنة وكان يلعب مع فريق الأشبال لوداد تلمسان ولم يكن يصلي حينها، وفي إحدى الخرجات مع الفريق توقف الجميع لأداء الصلاة وبقي يخلف لوحده فاستحيا وأدرك بأنه كان على خطأ ليقرر بسرعة استدراك الأمر والالتزام بالصلاة التي هي عماد الدين، ويضيف يخلف بأن الله وفقه لعدم التفريط في صلاته منذ ذلك اليوم وهو يسأل الثبات على ذلك‮.‬ أما عن الوفاق فاللاعب يؤكد بأن عناصره متأدبون وملتزمون في المجموع ونفعتهم العمرة الأخيرة كثيرا، كما أن الجو العام مساعد على الالتزام، لأن سطيف محافظة وإدارة الفريق حريصة على الأخلاق حرصها على النتائج والتتويجات.

بن‮ ‬شادي‮ ‬إمام،‮ ‬يرتل‮ ‬جيدا‮ ‬ويطالع‮ ‬كثيرا‮ ‬
اللاعب رياض بن شادي أيضا نموذج حي للاعب الملتزم وقد برز في الخرجات العربية الأخيرة للفريق بتفوقه في ترتيل القرآن ترتيلا حتى أنه أصبح إمام الفريق وهو الذي يصلي بهم جماعة ويقرأ من القرآن ما شاء الله، حيث يعدد القراءات وكأنه مقرئ محترف وينطق مخارج الحروف بسلاسة‮ ‬وبسلامة‮ ‬وبدون‮ ‬أخطاء،‮ ‬ويظهر‮ ‬رياض‮ ‬كمثقف‮ ‬أيضا‮ ‬فهو‮ ‬لا‮ ‬يفارق‮ ‬الكتب‮ ‬والمطالعة‮ ‬خاصة‮ ‬في‮ ‬المجالات‮ ‬الدينية‮ ‬والمسائل‮ ‬الشرعية‮. ‬


‭ ‬بلهادف‮ (‬نجم‮ ‬النصرية‮ ‬الجديد‮)‬: فقد‮ ‬والده‮ ‬في‮ ‬جريمة‮ ‬هزت‮ ‬قسنطينة
يوجد ضمن فريق النصرية الذي نجا العام الماضي من السقوط بأعجوبة هذا الموسم الكروي، لاعب متميز في وسط الدفاع، هو القادم من مولودية قسنطينة، عبد القادر بلهادف الذي تربى في مدرسة الموك وسيبلغ من العمر في 17 أفريل القادم 25 سنة.. بلهادف، صاحب اللحية المتميزة والذي يرفض التصوير، عاش في جانفي 2005 حادثة هزت كامل عائلته عندما قتل والده ذبحا من طرف شاب اتضح أنه مختل عقليا، قام صباح أحد أيام جانفي بدعوة والد "بلهادف" ثم انهال عليه بخنجر حتى مات في حي بوالصوف بقسنطينة، ومازال الحادث يشغل الناس، لأن القتيل هو أحد أشهر مشعوذي المدينة الذي ترك مهنته في "الحماية المدنية" في السبعينيات زاول "مهنته" الجديدة وكان من أنصار الموك إلى درجة تدعيمهم المادي خاصة في موسم (2003 - 2004) في عهد الرئيس زغدود والمدرب تبيب عبد القادر.. بلهادف عاد للعب بعد مقتل أبيه وتحول إلى التدين الشديد إلى درجة أن بعض الأشواط الثانية من مباريات الموك كانت تبدأ بـ 10 لاعبين، لأن بلهداف كان حينها منشغلا بصلاة العصر، ثم قرر ترك المدينة وتغيير الأجواء ولم يجد (لحلو) صعوبة كبيرة في إقناع اللاعب الذي يتردد في عوته إلى الموك بداية‮ ‬من‮ ‬الموسم‮ ‬القادم‮ ‬بعد‮ ‬أن‮ ‬فشلت‮ ‬مساعي‮ ‬استرجاعه‮ ‬في‮ ‬الميركاتو،‮ ‬والمتتبع‮ ‬لمباريات‮ ‬النصرية‮ ‬يلاحظ‮ ‬رفض‮ ‬اللاعب‮ ‬أخذ‮ ‬الصور‮ ‬رفقة‮ ‬زملائه‮ ‬إيمانا‮ ‬منه‮ ‬أن‮ ‬أخذ‮ ‬الصور‮ ‬الفوتغرافية‮ ‬لا‮ ‬يجوز‮ ‬شرعا‮!!‬

نكتة‮ ‬الحكم‮ ‬المتدين
بعد أن ظهر التدين في لقاءات الكرة، أصبح للفكاهة مكانا من خلال النكت التي تقدم إحداها كمسك ختام لهذه الظاهرة التي فيها الكثير جدا من الحسنات وتؤكد تمسك الجزائريين بالإسلام في كل مجالات الحياة، إذ يروى أن فريقا من المتدينين واجه فريقا آخر غير متدين وكان الحكم أيضا من المتدينين، وفي أول لقطة في المباراة استفاد المتدينون من مخالفة نفذها قائدهم بإحكام ولكن حارس (غير المتدينين) أوقفها ببراعة، إلا أن الحكم فاجأ الجميع بإعلانه هدفا شرعيا بحجة أن منفذ المخالفة نوى التهديف "إنما الأعمال بالنيات" فغضب المنافس من قرار الحكم وسيطر على المباراة بغية التهديف إلى أن راوغ أحد اللاعبين حارس المتدينين وسجل هدفا بالعقب، ولكن الحكم رفضه بحجة "أن هذا الهدف بدعة برازيلية" فعاود غير المتدينين السيطرة إلى أن راوغ نجمهم حارس المتدينين ورفض التهديف بقذفه الكرة الى التماس ولكن الحكم أشهر‮ ‬البطاقة‮ ‬الحمراء‮ ‬في‮ ‬وجهه‮ ‬بحجة‮ "‬تبذير‮" ‬الأهداف‮.‬

_________________



اهداء من المدير العزيز
avatar
mca406


ذكر
عدد الرسائل : 308
العمر : 30
البلد : الجزائر الحبيبة
المهنة : طالب جامعي
الجنس : الرياضة
تاريخ التسجيل : 19/08/2006

بطاقة الشخصية
نقاط التميز نقاط التميز: 140
السيرة الذاتية السيرة الذاتية:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://forzaalgeria.jeun.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الشروق تفتح ملف التدين في الوسط الرياضي

مُساهمة من طرف @المدير@ في 2007-04-09, 13:12

merci khoya hamza

@المدير@



ذكر
عدد الرسائل : 7604
العمر : 39
البلد : الجزائر
المهنة : حرس حدود GGF
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 19/08/2006

بطاقة الشخصية
نقاط التميز نقاط التميز: 50
السيرة الذاتية السيرة الذاتية:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://staralgeria.phpbb9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى